هل أنت مواطن الكتروني

يري البعض أن الحكومة الإلكترونية هي مجرد رفاهية لا تحتاج إليها الشعوب النامية مثلنا و يجدون أن محاول تطبيق الحكومة الإلكترونية في مصر أمر سابق لأوانه و ليس ضروري في الوقت الحالي و لكني أختلف كثيراً مع هذا الرأي و سأحاول توضيح وجهة نظري في السطور التالية.

هل الحكومة الإلكترونية رفاهية؟

فأنا أري أن هناك مزايا عديدة و رائعة قد لا يقدرها إلا من يجربها فمثلاً:

  • إذا كنت قد جربت الطوابير الطويلة و الشاقة جداً لأستخراج بدل فاقد أو تالف لبطاقة الرقم القومي فحتماً ستقدر قيمة أن تقدم الطلب من منزلك من خلال موقع الحكومة الإلكترونية و يصلك في خلال ثلاثة أيام علي عنوان بيتك لتقوم بدفع المصاريف و استلام البطاقة!
  • كما أن أداء الخدمات بهذا الشكل يمنع بشكل تام الرشاوي و الإكراميات التي يطلبها بعض الموظفين لتسهيل أداء المهام المفروض عليهم تأديتها
  • و لو كنت جربت الطوابير الطويلة و الشاقة لتصل إلي شباك حجز قطارات السكة الحديد لتكتشف أنه لا يوجد تذاكر في التاريخ الذي تريده فحتماً ستقدر قيمة حجز تذاكر القطار علي الإنترنت بسهولة و يسر شديدين.
  • كما أري أن إقبال الناس علي أداء الخدمات بهذه الطريقة يخفف الضغط عن المصالح الحكومية مما قد يعطي الموظفين فرصة تقديم خدمة أفضل عندما يخف عنهم حمل العمل و يقل عدد المترددين عليهم من الجمهور
  • و نفس الأمر ينطبق علي خدمات أخري مثل: التنسيق الإلكتروني للجامعات, أو دفع فاتورة التليفون
  • بل أن بعض المحافظات قد بدأت في أتباع نفس المفهوم المتحضر بحيث تتيح أداء بعض الخدمات من خلال مواقعها علي الإنترنت لتسهل الأمر علي المواطنين. مثل محافظة الأسماعيلية و محافظة المنوفية.

و يمكنك هنا الأطلاع علي كل الخدمات التي تقدمها الحكومة الإلكترونية للمواطنين و أثق أنك ستجد فيها ما يفيدك و يسهل علي أداء مهام حياتك اليومية بشكل كبير.

و هناك أيضاً خدمات حكومية مخصصة للأعمال و يمكن الأطلاع عليها هنا.

و الآن ما رأيك هل توافقني؟

د/ ممدوح

د/ ممدوح عز

مدير موقع صيدلية الملاك علي الإنترنت.

You may also like...

2 Responses

  1. solutions-vb says:

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    بارك الله فيك أخي الكريم على التدوينة المميزة

    ننتظر جديدك إن شاء الله

    تحياتي

  2. Safaa says:

    انا عن نفسي ارى ان تطبق الاطروحة هذه في كل البلدان واستغرب لمن يستكثر الحظارة والتمدن على من هم اصل العلوم ولكن ما نقول للزمن والحكومات العربية وحكامها فالمهم اتمنى ان تطبق في العراق ومصر والاردن وسورية وغيرها والسلام عليكم

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *