هذا رأيي: الصيدلة ليست تجارة

كنت قد كتبت في موضوع سابق بعنوان” الصيدلة هل هي تجارة و شطارة أم علم و فن؟”  و قد فضلت أن أسمع الآراء المختلفة علي أن أعبر عن رأيي فقط و اليوم أجدني أرغب في تحديد موقفي من هذا الأمر و هو أنني أري أن الصيدلة ليست مجرد تجارة مثل غيرها بل هي في المرتبة الأولي علم و دراسة و ممارسة.

pharmacist_patient

و قد لاحظت في الآونة الأخيرة رغبة الكثيرين من غير الصيادلة في أمتلاك صيدليات أقتناعاً منهم بأنها مهنة مربحة للغاية و يلجأ البعض للتحايل علي القوانين من أجل تحقيق ذلك و يعتقد الكثيرون أن كل ما تحتاج إليه هو أن تتعرف علي أسماء الأدوية و الشركات التي تنتجها و تجيد فن التعامل مع المرضي لكي تستطيع أن تدير صيدلية و تنجح و تحقق الربح الوفير.

و الواقع أنني بحكم خبرتي أري أن الأمر أكبر من ذلك بكثير.

فبحكم أحوالنا الأقتصادية و قلة الوعي الصحي لدي الكثيرين من أفراد مجتمعنا  يحتاج الصيدلي أن يقوم بأكثر من دوره التقليدي فهو يضطر أحياناً أن يكون طبيب و صيدلي و ممرض في نفس الوقت. و برغم أن لي تحفظات علي الحدود التي لا يجب أن يتخطاها الصيدلي أثناء ممارسة مهنته فهو ببساطة يجب أن يعرف حدود تخصصه و متي  يقول لا أعرف و ينصح المريض بالذهاب إلي طبيب متخصص( حتي و إن كان يعرف الإجابة علي سؤال المريض) لأن التخصص له قيمة كبيرة و الصيدلي غير مؤهل علمياً لكي يقوم بتشخيص الأمراض و وصف الأدوية لها.

فالصيدلي يحتاج إن يعرف استعمالات الأدوية المختلفة و موانع استعمالها و بعض آثارها الجانبية و التفاعلات التي قد تحدث نتيجة استخدام أكثر من دواء في نفس الوقت و كذلك يحتاج أن يعرف( و هو الأهم) كيف يبحث عن المعلومة الدوائية و يجدها و يثق بها و ينقلها لمن يحتاج إليها بأسلوب يتناسب مع معلوماته و مستوي أدراكه للأمور.

كما أن الصيدلي يحتاج أن يدير الصيدلية بحيث تكون مصلحة المريض هي الأولوية الأولي لديه و ليس الربح المادي مهما كانت الأساليب. نعم الصيدلية هدفها الربح و لكن بعد مراعاة مصلحة المريض و فائدته أولاً. و هذا أراه خط أحمر يجب أن يلتزم به كل صيدلي ( و يصعب للغاية أن يلتزم به غير الصيادلة ممن يعملون في مجال الأدوية أو يمتلكون صيدليات لأن هؤلاء يكون هدفهم الأول و الأوحد هو الربح المادي!)

أعتقد أنني الآن قد أوضحت وجهة نظري و يسعدني أن أسمع منك عزيزي القارئ رأيك و تعليقاتك علي الموضوع.

د/ ممدوح عز

صيدلية الملاك

د/ ممدوح عز

مدير موقع صيدلية الملاك علي الإنترنت.

You may also like...

3 Responses

  1. هل من الممكن اتخرج بامتياز من السنه الثالثه لوقريت بصوره جيده

  2. BAYAN says:

    انا طالبة صيدلة سنة 3 و برايي انو الصيدلاني له حدود المفروض يوقف عندها بس للاسف انو المريض بيحاول يرمي كل مرضه علينا و بينسى انه في اخصائي و نحنا كتير مننصح بمراجعة طبيب خوفا من المسؤولية لكن مع الاسف لا حياة لمن تنادي و المشكلة الاكبرعندما الصيدلاني بيكون واضع مكانه انسان دخيل على المهنة و على غير علم بعلم الصيدلة فهنا تكون الكارثة العظمى عندما يصبح هل الانسان غير المؤهل يعطي نصائح و ارشادات للمريض تحت مقولة – عندي خبرة – يعني اصبحت الخبرة بنظروهن اهم من الخمس السنين يلي قضيناهون دراسة و تعب و شكرا.

  3. Dr Ed says:

    يتحدث الناس عن الصيدلة أنها تجارة وكأن هناك مهنة ليست تجارية ؟؟ أليس الطب تجارة ؟؟ بل الطب تجارة رابحة أكثر من الصيدلة بكثير … كم من الأطباء في عالمنا العربي يتاجرون بصحة الناس ؟ وإذا أخطؤوا بالتشخيص والعلاج فيمرون دون حساب أو عقاب، لأن نقابتهم تحميهم، وتغطي على أخطائهم .. وحتى إذا شكلت هيئة طبية ،فسيفندون الدعوى بأن التخشيص كان سليماً للمرض في حينها ، وهكذا ينفد الطبيب بريشه .. لكن هل ينفد الصيدلي بريشه إن أخطأ بقراءة خط الطبيب الذي تعمد أن يكتب بطريقة مبهمة ؟؟

    أين هو دور نقابات الصيادلة لدعم حقوق الصيدلي كما هو الحال في الدول الغربية ؟؟

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

shares