لماذا يهاجر الشباب العربي؟

منذ فترة طويلة و أنا مهتم و مهموم بهذا الموضوع و كثيراً ما أتناقش فيه مع أصدقائي و معارفي الذين كثيراً ما يسألوني” ألم تفكر في الهجرة إلي خارج مصر؟” و دائماً ما أجيبهم” لا, أنا لا أريد الهجرة فأنا أفضل أن أعيش في بلدي الذي ولدت و نشأت فيه

و يعتبر الكثيرين أن هذا الرأي مني هو موقف عاطفي و غير مبني علي تفكير أو واقعية و لكني حتي هذه اللحظة متمسك برأيي ومقتنع به. و هذه وجهة نظري ببساطة” إذا هاجر كل شاب يجد لديه الكفاءة و القدرة علي العمل إلي الخارج ليحقق حياة أفضل و عائد مادي أعلي, فمن سيبقي و علي من ستتقدم بلادنا؟”

و اليوم وصلتني رسالة بالبريد الإلكتروني من منتدي جامعة الدول العربية للشباب . لتعلمني بعمل أستبيان لتحليل اسباب هجرة الكفاءات العربية العاملة في مجال الصحة و محاولة دراسة و تحليل هذه الظاهرة و أيجاد حلول عملية لها.

arab youth

و أرجو منك أن تشارك في ملء هذا الأستبيان هنا و أن تعرض رأيك بصراحة مع ضمان السرية للبيانات الشخصية التي تقدمها لأن هدف الدراسة هو ” معرفة الأسباب الحقيقية التي تدعو الكفاءات العربية للهجرة و محاولة إيجاد الحلول لهم لكي يحققوا ذاتهم في بلادهم و يساهموا في نهضتها”.

أرجو أن تخبر أصدقائك و معارفك بهذا الأستبيان لعلنا نساهم في تحسين أحوال العاملين في القطاع الصحي في بلادنا.

خالص تحياتي:

د/ ممدوح عز

صيدلية الملاك

elmalakrx_small.

د/ ممدوح عز

مدير موقع صيدلية الملاك علي الإنترنت.

You may also like...

1 Response

  1. د/بربارة موسى says:

    انا ايضا ارى ان الهجرة والمعيشة فى الخارج ليست بالتفكير الصحيح لانة يكفى الاحساس بالغربة هناك لكن كثير من الناس وخصوصا الشباب يروا عكس ذلك لانهم يطمحون فى الوصول الى مستوى ارقى وبطريقة اسرع من وجودهم فى مصر التى بها يرون انهم لن يحققوا ذاتهم

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

shares