هل تحرص علي تطعيم أطفالك؟

منذ ولادة طفلتي العزيزة كارين و أنا أحرص علي إعطائها التطعيمات اللازمة بحسب تعليمات وزارة الصحة و أحرص علي أصطحابها إلي مكتب الصحة في المواعيد المقررة لتحصل علي التطعيمات التي توفرها الوزارة بالمجان لكل الأطفال و يسهل لنا ذلك البطاقة الصحية التي تصرف لكل طفل عند الولادة و تحوي جدول للتطعيمات و مواعيدها و الكثير من المعلومات المفيدة و القيمة.

kids vaccine

و لكني سمعت منذ عدة أسابيع عن توافر تطعيمات أخري تعطي للأطفال بالإضافة إلي تلك الموجودة في مكاتب الصحة و قيل لي أنها متوفرة لكل الناس في الدول الغربية و بعض البلدان العربية.

و هذه هي التطعيمات التي سمعت عنها:

  • تطعيم فيروس الروتا Rota virus و هو فيروس خطير يسبب الأسهال الشديد
  • تطعيم الهيموفيليس إنفلونزا البكتيرية Hib
  • الفيروس الكبدي أ Hepatitis A
  • الحصبة و الحصبة الألمانية و الغدة النكفية MMR
  • الحمي الشوكية Meningitis.
  • كما ينصح بإعطاء الأطفال مصل الإنفلونزا الفيروسية بعد الشهر السادس في بداية فصل الشتاء كل عام.

و حقيقة فقد كنت محتار في هذا الأمر و لم أعرف هل يجب أن أعطي طفلتي هذه التطعيمات أم أكتفي بتلك الموجوة في مكاتب الصحة و قد زاد من الحيرة أن هذه التطعيمات مرتفعة الثمن و قد قال لي البعض أن هذه مجرد دعاية من شركات الأدوية المنتجة للتطعيمات بهدف الربح كما وجدت إختلاف في الأراء بين الأطباء حولها و هل هي حقاً ضرورية أم لا!

و لكني في النهاية تغلب داخلي الأقتناع بأن الوقاية خير من العلاج و قلت في نفسي أن الأموال التي قد أوفرها نتيجة عدم شراء التطعيمات قد أصرفها و أكثر منها علي العلاج إذا أصيبت طفلتي بهذه الأمراض كما أنني سأوفر عليها الكثير من المعاناة و الآلام.

لذا فنحصيتي لك هي ألا تتواني عن تطعيم أطفالك ما دمت تقدر علي ذلك.

خالص تحياتي:

د/ ممدوح عز

صيدلية الملاك

elmalakrx_small.

د/ ممدوح عز

مدير موقع صيدلية الملاك علي الإنترنت.

You may also like...

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

shares