عالم بلا فقر

هذا هو اسم الكتاب الذي أقوم بقراءته حالياً و هو يحكي قصة الدكتور محمد يونس الحاصل علي جائزة نوبل للسلام عام 2006 لجهوده في إنشاء بنك جرامين الذي يقوم بإعطاء قروض متناهية الصغر للفقراء من أجل تحسين أحوالهم المعيشية السيئة بدون أي ضمانات لتلك القروض و يساعدهم علي الخروج من الفقر.

و أقل ما يمكن أن يقال عن الكتاب أنه رائع و قام صاحبة بإنجاز عمل فريد من نوعه ساهم في تحسين حياة الملايين من البشر الذين لم يجدوا من يهتم بهم أو يعمل لأجلهم. و قد قام بنك جرامين أو بنك القرية و الذي تأسس في بنجلاديش في عام 1976 بإعطاء قروض صغيرة لملايين الفقراء و كانت معدلات السداد لتلك القروض أكثر من 97 % بدون أي ضمانات!

و قد إنتشرت تجربة بنك جرامين في عدة دول حول العالم مقتدية بالنموذج الأصلي الذي أنشأه د/ محمد يونس فشملت الفلبين و الهند و المكسيك و جنوب إفريقيا و غيرها من الدول و وصل إجمالي القروض الممنوحة للفقراء حول العالم أكثر من سبعة مليار دولار أمريكي و وصلت خدماته إلي أكثر من ثلاثة ملايين شخص حول العالم!

و أدعوك للإطلاع علي تجربة بنك جرامين من خلال موقعهم علي الإنترنت هنا.

و يمكنك هنا مشاهدة الخطاب الذي ألقاه د/ يونس في حفل جائزة نوبل للسلام في النرويج عام 2006.

و تشرح لك هذه الصفحة كل الوسائل التي تستطيع من خلالها دعم بنك جرامين و مساعدته في نشر رسالته السامية لمساعدة الفقراء حول العالم .

و الشئ المذهل انني حصلت علي الكتاب من خلال إصدارات مكتبة الأسرة بسعر 2 جنيه مصري و هو سعر رمزي!.

أنها تجربة ممتعة و رائدة بحق أدعوك لمعرفة كل شئ عنها و دعمها قدر إستطاعتك.

ممدوح

.

د/ ممدوح عز

مدير موقع صيدلية الملاك علي الإنترنت.

You may also like...

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

shares