العلاقة بين الصيدلي و الطبيب كما يجب أن تكون

أكتب هنا عن واقع عشته بنفسي و ليس عن أحلام أو أمنيات. فقد عملت بعد تخرجي مباشرة في المعهد القومي للأورام بالقاهرة في قسم الصيدلة الإكلينيكية و الحق أنها كانت أجمل سنوات عملي علي الأطلاق!

و من خلال عملي هناك تعلمت الكثير و رأيت و إختبرت كيف يجب أن تكون العلاقة بين الطبيب و الصيدلي بما يعود بالنفع علي المرضي بشكل أساسي و علي كل منهم أيضاً.

pharmacist_doctor

 

 

فمن ينظر إلي الأمر نظرة سطحية يعتقد أن من مصلحة الطبيب تهميش دور الصيدلي- كما هو حادث الآن في معظم المستشفيات الحكومية المصرية- و يعتقد الأطباء أن هذا يدعم مكانتهم و يقوي من سلطتهم و يزيد إحترامهم. و الحقيقة عكس ذلك تماماً !

 

فقد كنا نعمل معاً و نكمل بعضنا البعض: فأنا كصيدلي, أعرف عن الأدوية و الجرعات و حساباتها المعقدة و كذلك كيفية إعطاء الأدوية و تخفيفها و تحضيرها و شروط حفظها و التفاعلات التي تحدث بينها. بينما زميلي الطبيب, يعرف عن الأمراض و الأعراض و شكوي المرضي و التأثيرات المتوقعة للأدوية عليهم, و كيف تظهر, كما يشرح لي نتائج التحاليل المعملية و تفسيرها و صور الأشعات و معناها.

فالصيدلي إذا تعاون مع الطبيب و عمل الإثنان معاً ساهم ذلك في تحسن الخدمة العلاجية التي يقدمها الطبيب و انعكس بالإيجاب علي صحة المرضي. كما أنه يساعد علي تطوير خبرة كل منهم مستفيداً من خبرات و مهارات الآخر و التي تتنوع و تختلف علي حسب دراسة كل واحد فيهم.

بل أننا كنا نتعدي حدود العمل فنحرص علي قضاء أوقات الإجازات معاً لنتعرف علي بعض أكثر مما كان له آثر أيجابي أكبر علي عملنا معاً.

 

فهل جربت خلال عملك كصيدلي أو طبيب أن تقترب من الطرف الآخر و تتعرف عليه و تعرف ماذا يستطيع أن يقدمه لك ليساعدك و يطور من آدائك في العمل؟

أدعوك اليوم لتبدأ أول خطوة نحو الآخر و أثق أنك سيصبح لديك الكثير لتتحدث عنه في المستقبل بل و سيجعلك تدعو زملاء مهنتك إلي نفس السلوك الإيجابي لخير الجميع.

و يمكنك معرفة المزيد عن الصيدلة الإكلينيكة من خلال الدليل الذي أعددنا علي موقعنا هنا.

 

أكتب لنا عن خبراتك في هذا المجال من خلال رابط ” هل لديك تعليق علي الموضوع”

 

خالص تحياتي:

د/ ممدوح عز

صيدلية الملاك

.elmalakrx_small

د/ ممدوح عز

مدير موقع صيدلية الملاك علي الإنترنت.

You may also like...

11 Responses

  1. سمير وديع كامل says:

    الصيدلية هى الملاذ الاول لتخفيف الالم والمتاعب…..الصيدلى يهتم بكل من يلجأ الية .. يعطى من خبراتة ووقتة بسخاء وبدون مقابل

  2. Doris says:

    You are totally true,they were also best time of my life working at NCI

    • elmalak says:

      Thank you Doris, you were one of the reasons this unit was successful and you lead a great team of pharmacists who really did a great job at that time.

      Mamdouh

  3. اميرة says:

    كلام حضرتك جميل يادكتور ولكن ماينفذ حاليا هو العكس فالطبيب هو الذى يكتب العلاج وماعلى الصيدلى الا صرف الدواء من الصيدلية بالرغم من ان الدول المتقدمة يحدث العكس وهو ان الطبيب يشخص المرض ويبعث التشخيص الى الصيدلى وهو الذى يقوم بتحديد العلاج وتحديد الجرعات ولكن نتمنى ان يطبق هذا النظام فى مصر

  4. الصيادلة يطالبون بوقف كتابة الروشتات بالشفرة وتعميم الروشتة الإلكترونية

    الموقع على الفايس بوك
    http://www.facebook.com/groups.php?ref=sb#/group.php?v=info&gid=150529909197

    http://egy-eyes.blogspot.com/2009/11/blog-post_20.html

    http://altabib.net/news.php?action=view&id=889

    نرجو منكم التكرم بالمساهمة معنا في إيصال هذه الرسالة إى الجهات المختصة

    مع خالص تحياتي ,,,

    إبراهيم الشنديدي
    مواطن مصري

  5. جزاك اللة خيرايا دكتور على كلامك الحلو الجميل دة يا ريت فعلا الكلام دة يبقى موجود والناس يقدروا قيمتنا دى بس كنت عايزة اعرف هو حضرتك خريج صيدلة اكلينيكية والا صيدلة عادية وبعدين عملت دبلوما فى الصيدلة الاكلينيكية اصل انا فى اعدادى صيدلة وعايزة اعرف اذا كنت ادخل النظام الاكلينكى دة والا مش فارق عن العادى وخصوصا انى فى صيدلة طنطا المعروف عنها ان فيها بعض من الدراسة الاكلينكية ياريت حضرتك ترد عليا

  6. dr.areege says:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته طبعا المقال كلش حلو ورائع لو تم تنفيذه علا ارض المستشفا ولكن المؤسف ان المعرقل له هو الطبيب وكاننا لم نتعب ولم ندرس فقط هم حتا انني اعاني هذا الحال مع اقرب الناس اخي الدكتور في البيت مجرد سؤاله عن اي شي او المناقشة ما اعتقد تتحسن نضرتهم لنا يادكتورنا العزيز لكن ندعو من الله ان يهديهم ونكون معا اسرة محافظة علا السوك الطبي

  7. Duvar Kagidi says:

    this is a very nice web site, but I wish it would be availible in English too. Thanks

  8. عزيزي الدكتور ممدوح
    كل عام وأنتم بخير

    شكرا جميلا على زياراتك المتكررة لمدونتي “أوراق مسافر – لابن بطوطة”.
    وتصفحك لأوراقي الجديدة والقديمة على حد سواء لم تشغله كتابتك مجموعة من التعليقات القيمة فيها.
    أعتز بك قارئا متابعا لقلمي. وأعدك بزيارات أخرى متأنية لمدونتك التي تستحق الوقوف عندها مليا حتى تكتمل الفائدة من زيارتها.

    ابن بطوطة

  9. Dear Dr. Mamdouh,

    Congratulations on a very thoughtful article.
    Your effort to bring simple but very high-impact concepts to the readers are intruguing. This article reminded my of the superb interaction I had at the National Cancer Institute with a group of outstanding pharmacists. The result, as you know quite well, was outstanding patient care, a great deal of synergy and hardly any medication errors.

    Nabil Ahmed, MD

  10. Nader Kallini Wasif says:

    Yes Dr. Mamdoh you are right. The blog is very nice GOD bless you are much bigger than where you are now! but one day you will be there where you deserve

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *