فايزر تقرر وقف إنتاج إكسوبيرا

في مفاجأة غير متوقعة بالنسبة لي قامت شركة فايزر في أكتوبر 2007 بوقف إنتاج الإكسوبيرا و هو أول أنسولين يعطي عن طريق الإستنشاق و الذي كان يعد أمل لعدد كبير من مرضي السكر في العالم.

exubera-instructions

و منذ أول مرة نشرنا فيها تفاصيل عنه علي موقعنا جائتني عشرات الإتصالات التلفونية و الرسائل تستفسر عنه و متي أتوقع توافره في مصر أو في الوطن العربي و كنت أقول قريباً و طال الإنتظار !

إلي أن سمعت مؤخراً بقرار الشركة بوقف الإنتاج لأسباب أقتصادية بحتة حيث لم يحقق الدواء المبيعات المتوقعة رغم كل ما تكلفته الشركة في الأبحاث و غيرها, لذا رأت الشركة أن توقف إنتاجه! و حقيقاً فقد أصبت بأحباط نتيجة هذا القرار و الذي بدا لي أنه لم يراعي إحتياج المرضي و آلامهم و رغبة الكثير منهم في التخلص من آلام أبر الأنسولين اليومية و استبدالها باستنشاق يكون أسهل في الاستعمال و أقل ألماً.

و هنا لا أجد مفر من السؤال” هل الشركات تبحث فقط عن الربح بدون النظر إلي أحتياج المرضي؟

حقيقة لست أدري, و قد يكون لهم الحق في البحث عن مصالحهم و لكني محبط من القرار !

د/ ممدوح عز

صيدلية الملاك

elmalakrx_small.

د/ ممدوح عز

مدير موقع صيدلية الملاك علي الإنترنت.

You may also like...

2 Responses

  1. elmalak says:

    عزيزي محمد:
    شكراً علي تعليقك علي الخبر.


    و لكني أستبعد أن يكون السبب هو أضرار لم تعلن لأن الجهات الرقابية هناك تعلن كل شئ حتي و إن كان مجرد شك و ليس يقين لذا فالأمر أوقع أن يكون بسبب عدم تحقيق المنتج للأرباح المتوقعة.

  2. محمد says:

    فعلا الشركات تبحث عن الأرباح والأرباح الفاحشة فقط وكان من الأجدى أن ينتظروا رحمة بمن يعانون فقد ينتشر ويزيد الإقبال عليه إلا إذا كانت المسألة شيئا آخر مثلا إكتشفوا فيه ضرارا ولا يريدون الإفصاح عنه

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

shares