كل ما تريد أن تعرفه عن الأدوية و الصيدلة بالعربي

هشاشة العظام و الوقاية منها

أننا لا نستطيع إبطاء الزمن أو التغيرات التي تحدث للجسم مع التقدم في العمر, و لكن هناك بعض الخطوات التي يمكن اتخاذها للتقليل من مخاطر الإصابة بمرض هشاشة العظام. فمن المؤكد أن الوقت لم يفت حتى لو أخبرك طبيبك أن لديك هشاشة عظام بالفعل!

الوقاية من هشاشة العظام:

التوقف عن التدخين

إذا لم تكن قد توقفت عن التدخين من أجل رئتيك أو قلبك فإن هشاشة العظام سبب كاف لإقناعك بالتوقف عن التدخين.

هنالك العديد من الطرق التي تساعدك في التوقف عن التدخين( استشر طبيبك أو الصيدلي من أجل معرفة أنسب الطرق لك)

التمارين الرياضية

أن التمارين المستمرة تساعد في الوقاية من هشاشة العظام و هي كذلك مفيدة لقلبك. أنت لا تحتاج إلي تمارين عنيفة و مرهقة لتحصل علي الفائدة. الأهم هو أن تمارس التمارين بصفة منتظمة. أن القليل من المشي الذي تمارسه يومياً لهو أفضل لك من مباراة تنس كاملة مرة واحدة في الأسبوع!!

الهدف هو ألا تضغط علي نفسك بتمارين مرهقة و خاصة إذا كنت لم تمارس التمارين الرياضية منذ فترة طويلة. و حتى لو كنت ملازم البيت أو لديك هشاشة العظام بالفعل, فهناك بعض التمارين البسيطة التي تستطيع ممارستها ببساطة ( يفضل استشارة الطبيب قبل البدء في ممارسة التمارين الرياضية إذا كنت تعاني من بعض الأمراض المزمنة)

الكالسيوم

أن أهم طرق الوقاية من هشاشة العظام هو أن تتمتع بهيكل عظمي قوي!

فالاهتمام بتوافر عنصر الكالسيوم في الطعام منذ الصغر هو الضمان الأكيد للتمتع بعظام قوية. أن عظام الجسم تتوقف عن النمو من سن العشرين إلي الثلاثين و لكن الأدلة العلمية تؤكد أن الحفاظ علي نسبة كافية من الكالسيوم في الطعام هو في غاية الأهمية مهما تقدم العمر.

الأطعمة الغنية بالكالسيوم

اللبن:    770 مجم/ 500 مل

الجبن: 760 مجم/ 100 جم

الزبادي: 150 مجم/ 100 جم

الخبز: 7.5 إلي 45 مجم/ شريحة

السردين: 440 مجم/ 100 جم

البيض: 27   مجم/ بيضة

العلاج:

في بعض الحالات يحتاج المريض إلي أدوية للمساعدة في علاج هشاشة العظام و هنا يجب الرجوع لطبيب متخصص لينصح بالعلاج المناسب علي حسب الحالة.

الموقع لا يدعم المنتجات الواردة في هذا الإعلان

قد يعجبك ايضا