سيبوترامين – ميريديا :: دليل الملاك للأدوية

سيبوترامين اسم الدواء
ميريديا- سيبوترم- ريجيتريم- دايت ماكس- سليماكس. اسماء أخري له
في أكتوبر 2010 قامت وزارة الصحة المصرية بسحب الدواء من الأسواق و قد جاء هذا القرار بناءاً علي دراسات حديثة أكدت أن مخاطر الدواء علي الجهاز الدوري و القلب تفوق المنافع المنتظرة منه في مجال التخسيس.و هو نفس القرار الذي أتخذته قبل عدة أيام المنظمات الصحية في كل من أمريكا و كندا و استراليا.

لذا يجب مراجعة طبيبك علي الفور أن كنت تستعمل  الدواء أو أحدي بدائله التي تحتوي علي نفس المادة الفعالة( Sibutramine)

 

هام:

علاج زيادة الوزن و السمنة من أجل أنقاص الوزن و المحافظة عليه. و الدواء يعمل كجزء من برنامج متكامل يشمل التنظيم الغذائي و زيادة النشاط البدني من أجل أفضل نتائج. دواعي الاستعمال
الكبار: الجرعة هي قرص واحد 10 مجم صباحاً مع الأفطار.إذا لم تحدث استجابة جيدة ( بمعني نقصان الوزن بمعدل 2 كيلوجرام خلال 4 أسابيع من العلاج) يمكن زيادة الجرعة إلي 15 مجم مرة واحدة صباحاً. و لا يجب زيادة الجرعة عن هذا الحد.ينصح باستخدامه  فقط يحين يكون معامل كتلة الجسم BMI أكبر من 30. أو أكبر من 27 مع وجود عوامل أخري مثل إرتفاع الضغط, أو السكر أو أرتفاع الكوليسترول.

الأطفال: لم يتم التأكد من سلامة الدواء في سن أقل من 16 سنة.

 

كيفية الاستعمال
  • صداع, أرق, دوخة, عصبية, قلق, إكتئاب, تحفيز الجهاز العصبي, صداع نصفي.
  • قد يسبب سرعة ضربات القلب, إرتفاع ضغط الدم, تورم بالأطراف.
  • جفاف الحلق, عطش, ألم بالأذن. فقدان الشهية, أمساك, عسر هضم
  • عسر الطمث,  إرتفاع أنزيمات الكبد, ألم بالمفاصل و العضلات, أو الظهر
  • يجب مراقبة ضغط الدم و النبض قبل بداية استعمال الدواء ثم بشكل دوري خلال الأستعمال, فإذا حدث أرتفاع مستمر في أي منهما يجب تخفيض الجرعة أو أيقاف الدواء كلية.
الآثار الجانبية
المرضي الذين يستعملون أدوية MAO inhibitors أو أي أدوية أخري تعمل علي مركز الشبع في المخ و كذلك أدوية الإكتئاب.لا يستعمل للمرضي الذي يعانون من حساسية من الدواء.المرضي الذين يعانون من مشاكل في الغدة الدرقية.

لا يستعمل في المرضي الذين لهم تاريخ مرضي بأمراض القلب, هبوط القلب, سرعة ضربات القلب, ذبحة, فشل كلوي حاد, خلل في الكبد, أو تاريخ مرضي بالتشنجات. أو المصابين بفقدان الشهية العصبي.

بالنسبة لمرضي الضغط المرتفع فيمكن استعماله لمن كان الضغط لديه منتظم بمعدل أقل من 140/90 مع الدواء. أما أعلي من ذلك فلا ينصح  باستعماله.

يستعمل بحرص لمرضي الجلوكوما.

 

موانع الاستعمال:
  • ديكسترومثروفان, أرجوتامين, فنتانيل, فلوكسيتين, فلوفوكسامين, ليثيوم, مضادات ال MAO , باروكسيتين, بنتازوسين, سيرترالين, سوماتريبتان, تريبتوفان, فينلافاكسين, ترامادول, نوسبيرون, بعض أدوية البرد : استعماله مع أي من هذه الأنواع قد يسبب إرتفاع حرارة الجسم بشكل خطير, سرعة ضربات القلب, و فقدان الوعي. لذا يجب تجنب الأستعمال المشترك.
  • الإريثرومايسين و الكيتاوكونازول: يجب خفض جرعة الدواء عند استعماله مع أي من هذه الأنواع.
  • الإفدرين, فينايل بروبانولامين, سودو إفدرين: يمكن أن ترفع ضغط الدم أو تزيد سرعة ضربات القلب , لذا يجب مراقبة المريض بدقة.
  • الكحوليات: يمكن أن تزيد من تثبيط الجهاز العصبي. غير مفضل.
التفاعلات الدوائية
الحمل: الدواء لا يستعمل أثناء الحمل.الرضاعة:لا يعرف إن كان الدواء يفرز في لبن الأم أم لا لذا يجب تجنب استعماله. الحمل و الرضاعة
لا يوجد علاج مخصص لها.العلاج يكون عن طريق مراقبة التنفس, النبض, القلب, العلامات الحيوية, و معالجة أي أعراض خطيرة تظهر علي المريض.يمكن استعمال مضادات البيتا بحرص لعلاج إرتفاع ضغط الدم أو سرعة ضربات القلب.

 

الجرعة الزائدة

قم بأخذ الجرعة المنسية فور تذكرك.

و لكن لا تقوم بأخذ الجرعة المنسية إذا كان ميعاد الجرعة التالية قد قرب. في هذه الحالة اترك الجرعة المنسية و خذ الجرعة التالية في موعدها. لا تقوم بمضاعفة الجرعة.

 

إذا نسيب جرعة

احتفظ بالدواء في عبوته الأصلية. احفظه في درجة حرارة الغرفة بعيداً عن الحرارة الزائدة و الرطوبة. لا تخزنه في الحمام.

احفظه بعيداً عن متناول الأطفال.

 

التخزين

الموقع لا يدعم المنتجات الواردة في هذا الإعلان

قد يعجبك ايضا