أكسوبيرا – أنسولين الإستنشاق

قامت هيئة الأغذية و الأدوية الأمريكية  FDA في 27 يناير 2006 بإجازة الدواء للاستخدام و اسمه  أكسوبيرا Exubera و هو يؤخذ عن طريق الإستنشاق بالفم و قد تم إجراء التجارب علي الدواء علي أكثر من 2500 مريض و أعطي نتائج جيدة لمرضي السكر من النوع الأول أو الثاني في الكبار. و هو ما يفتح أمالاً جديدة لمرضي السكر ليرحمهم من المعاناة اليومية الناتجة عن الوخز بالإبر.

الدواء في نقاط:

  • و قد أظهرت نتائج الأبحاث قدرة النوع الجديد من الأنسولين في السيطرة علي مستوي السكر في الدم بصورة مماثلة لمن يستعملون الحقن قصيرة المدي فهو يؤخذ قبل الوجبات بدقائق و لكنه لا يغني عن الأنسولين طويل المدي للمرضي المحتاجين إليه بل يستعمل معه.
  • و العلاج الجديد و جد قبول شديد لدي المرضي الذين خضعوا للعلاج به و منحهم قدرة أكبر علي الاستمتاع بحياتهم و التحكم في مستوي السكر في نفس الوقت بدون الحاجة إلي الحقن المتكرر.
  • و الشكوي التي عاني منها بعض من خضعوا للتجربة هي السعال بشكل بسيط إلي متوسط  و إن كانت شدته تخف مع استمرار الاستعمال. و الدواء لا يجب أستعماله للمدخنين أو من توقفوا عن التدخين خلال الستة أشهر الماضية فقط. كذلك لا ينصح باستخدامه لمرضي أمراض الرئة المزمنة مثل الأزمة الصدرية و مرض الأنسداد الرئوي المزمن أو غيرها.
  • و ينصح أن يقوم جميع المرضي بفحص للرئة قبل البدء في استعمال الدواء و بصورة دورية أثناء استعماله. و تركز الأبحاث الحالية علي الآثار طويلة الأمد للدواء الجديد

 

Source: October 2004  issue of Diabetes Care magazine
Pfizer.com, 18 October, 2007

هام:

في 18 أكتوبر 2007 قررت شركة فايزر إيقاف إنتاج الدواء أكسوبيرا نظراً لقلة المبيعات التي جاءت علي عكس المتوقع بالنسبة لهم. في حين أنه لم ترد أي تقارير عن أضرار يسببها الدواء أو مشاكل يمكن أن تؤدي إلي أيقافه.

الموقع لا يدعم المنتجات الواردة في هذا الإعلان

قد يعجبك ايضا