الآثار الجانبية للعلاج الكيميائي :: تساقط الشعر

لماذا يسبب العلاج الكيميائي فقدان الشعر؟ و كيف يمكن أن أهتم بشعري أثناء تلقي العلاج الكيميائي؟ و هل فقدان الشعر دائم؟

تساقط الشعر (الصلع) Alopecia

أحد الآثار الجانبية للعلاج الكيميائي الأكثر شيوعاً هي فقدان الشعر (الصلع – Alopecia)

تحتوي هذه المقالة على إجابات لتساؤلات حول فقدان الشعر، وتقدم نصائح للتعامل مع هذه الحالة.

لماذا يسبب العلاج الكيميائي فقدان الشعر؟

يهاجم العلاج الكيميائي الخلايا سريعة النمو في أجسامنا، مثل الخلايا السرطانية.  بعض الخلايا الطبيعية التي تنمو بسرعة كخلايا الشعر، تتأثر أيضاً.

هل كل العلاج الكيميائي يسبب فقدان الشعر؟

  •  العديد من أدوية العلاج الكيميائي لا تؤثر على شعرك. بينما يسبب بعضها ترققاً متوسطاً للشعر أو فقدان كامل للشعر. طبيبك أو الصيدلي يمكن أن يخبرك إذا كان من المتوقع تساقط الشعر مع العلاج الموصوف لك.
  •  شعر فروة الرأس هو الأكثر تضرراً في معظم الأحيان، ولكن فقدان شعر الرموش والحاجبين، وشعر الوجه، وشعر الجسم يمكن أن يحدث أيضاً.
  • تعتمد درجة تساقط الشعر على عدة عوامل، تشمل نوع العلاج الكيميائي والجرعة المتلقاة، وكيفية إعطاء الجرعة والعلاجات الأخرى.

متى يبدأ تساقط الشعر؟

تعلم كيف تتعامل مع تساقط الشعر

لا يبدأ تساقط الشعر مباشرة، وإنما يبدأ 2 – 3 أسابيع بعد بداية العلاج الكيميائي. و غالباً يحدث التساقط تدريجياً. يشعر البعض بحساسية في صورة ألم أو وخز وتنميل في فروة الرأس مع بداية فقدان الشعر. إذا كان من المتوقع تساقط الشعر بالكامل، قد يتساقط الشعر بكميات كبيرة وعادة ما يسقط كليةً خلال 3- 7 أيام.

هل فقدان الشعر دائم؟

الكثير من المرضى – خاصة السيدات- يعتبر تساقط الشعر من أشد الأعراض الجانبية للعلاج الكيميائي تأثيراً على حالتهم النفسية. لكن يجب التأكيد على أنه عادة ما يكون تساقط الشعر الناجم عن العلاج الكيميائي مؤقتاً. سوف يبدأ شعرك بالنمو بعد الانتهاء من العلاج. بعض الناس يبدأ شعرهم بالنمو مرة ثانية خلال فترة العلاج. معظم الناس ينمو شعرها بشكل كبير خلال 3-5 أشهر بعد الانتهاء من العلاج. ومن الشائع للشعر أن ينمو مرة أخرى بشكل أكثر فردأً أو تجعيداً أو حتى بلون مختلف قليلاً. ومع الوقت يمكن أن يعود كما كان قبل العلاج.

هل يمكنني وضع كمادات الثلج على فروة رأسي لتقليل تساقط الشعر؟

لا. هذا لا يمنع تساقط الشعر وفي الواقع، قد يقلل من قدرة العلاج الكيميائي على قتل الخلايا السرطانية في هذه المنطقة.

كيف يمكن أن أهتم بشعري أثناء تلقي العلاج الكيميائي؟

استخدام فرشاة ناعمة

 حتى لو لم يكن من المتوقع أن يسبب علاجك الكيمائي تغيرات كبيرة لشعرك ، لا نزال نوصي ببعض الاحتياطات. إذا كان من المتوقع ترقق الشعر، فإن الاحتياطات التالية قد تقلل الضرر لشعرك:

  • استخدام فرشاة ناعمة.
  • استخدام شامبو لطيف، متوازن الرقم الهيدروجيني مثل شامبو الأطفال. و تجفيف الشعر    بمنشفة ناعمة و بلطف.
  • تجنب استخدام مجففات الشعر، والبكرات الساخنة أو مكاوي الشعر.
  • تجنب تبييض أو تلوين شعرك.
  • تجنب تمويج الشعر الدائم.
  • تجنب تجديل أو عمل الشعر ذيل حصان.
  • النوم على وسادة من الساتان لتقليل الاحتكاك.
  • جرب ارتداء وشاح ناعم أثناء النوم.
    ارتداء قبعة عندما تكون في الشمس.

×  إذا كان شعرك طويلاً، قصريه. فقد يساعد على التقليل من تأثير فقدان الشعر عندما يبدأ بالحدوث.

×  بعض الناس تجد أنه من الأسهل التعامل مع فقدان الشعر عن طريق حلاقة رؤوسهم قبل حدوث فقدان الشعر.

×  تأكد من حماية رأسك بقبعة لمنع التعرض لأشعة الشمس في الأيام المشمسة، وليس فقط في أشهر الصيف! وهذا أمر مهم خاصة بالنسبة للرجال الذين هم أقل احتمالاً لارتداء شعر مستعار أو عمامة أو وشاح.

×  إذا كان المريض يخطط أن يستخدم شعراً مستعاراً ( باروكة ) عند حدوث تساقط لشعر الرأس، فعليه اختيار الباروكة قبل بدء العلاج الكيميائي. فعندئذ سيكون اختياره للباروكة أفضل ومناسب لشكل ولون شعره الأصلي. و عليه التأكد أن الباروكة مريحة بالنسبة له و لا تسبب لفروة الرأس أي أذى.

×  بعض الناس الذين يفقدون كل أو معظم شعرهم يختارون ارتداء العمامة، والأوشحة، والقبعات، والشعر المستعار. آخرون يتركون رؤوسهم مكشوفة. وقد ينتقل البعض بين هذا وذاك، وهذا يتوقف على ما إذا كان في مكان عام أو في المنزل مع الأصدقاء وأفراد الأسرة. لا يوجد خيار “صحيح” أو خيار “خاطئ”؛ افعل ما يشعرك أنت بالراحة!

لماذا أنا مستاء جداً لفقد شعري؟

من الطبيعي أن تكون مستاء من فقدان الشعر بسبب العلاج الكيميائي. فإنه قد يؤثر على كيفية شعورك تجاه نفسك. وهو أيضاً تذكير مرئي واضح بمرضك. حاول مشاركة مشاعرك مع طبيبك أو الممرضة، والأسرة والأصدقاء. اسأل طبيبك عن البرامج التعليمية وفرق الدعم “Support Groups”  المتاحة.

المصادر:

1)      www.cancer.gov/cancertopics/coping/chemo-side-effects/hairloss.pdf

2)      http://oncolink.org/coping/article1.cfm?id=576&c=530

3)      www.sehha.com/diseases/cancer/Chemo/Chemo12.htm

4)      www.medicinenet.com/script/main/art.asp?articlekey=21729

د/ هبة يسري

صيدلانية, مركز معلومات الدواء كلية الصيدلة جامعة أسيوط.

More Posts - Website

شارك بالتعليق:

عدد التعليقات

المعلومات المقدمة هنا هي بغرض الإرشاد فقط و لا تغني عن استشارة الطبيب المختص لا تقوم باستعمال أية أدوية بدون استشارة طبيبك, كذلك لا تقوم بايقاف أية أدوية موصوفة لك بدون الرجوع للطبيب أولاً. ليست كل الأدوية مناسبة لجميع الحالات المرضية و إن تشابهت. لذا أحترس من سؤالك المجرب

إعلانات