الآثار الجانبية للعلاج الكيماوي:: الأنيميا ( فقر الدم)

ما هي الأنيميا و لماذا تحدث و كيف يستطيع مريض السرطان التعامل مع الإنيميا المعروفة كواحدة من الآثار الجانبية الشائعة للعلاج الكيماوي؟

ما هي الأنيميا ولماذا تحدث؟

تحمل خلايا الدم الحمراء الأكسجين في جميع أنحاء الجسم. يحدث فقر الدم عندما يكون لديك عدد قليل جداً من خلايا الدم الحمراء لحمل الأكسجين الذي يحتاجه جسمك، ويكون عندها مستوى الهيموجلوبين أقل من 12 مجم/ديسيلتر. يعمل قلبك بشكل أقوى عندما لا يحصل الجسم على ما يكفيه من الأكسجين، وهذا يمكن أن يشعرك بأن قلبك يدق بسرعة كبيرة. فقر الدم يمكن أن يجعلك تشعر أيضاً بضيق في التنفس، الضعف، الدوار، أو الوهن.

source: medindia.net

بعض أنواع العلاج الكيميائي يسبب فقر الدم لأنها تصعب على نخاع العظم إنتاج خلايا دم حمراء جديدة. كما يمكن أن يصاب مريض السرطان بالأنيميا بسبب النزيف، وأمراض نخاع العظام، العلاج الإشعاعي،وجود اختلال وظيفي في الأعضاء (القلب، الرئة، الكبد أو الكلى)، أو نقص التغذية.

ويعتقد أن فقر الدم هو أحد العوامل التي تسهم في التعب والوهن، وقد أدى علاجه إلى تخفيف الوهن في العديد من التجارب السريرية.حتى أن الدراسات أثبتت أن زيادة الهيموجلوبين في الحالات المرضية المتقدمة، يؤدي إلى تحسين نوعية الحياة ” Quality of Life”.

ما هو العلاج الدوائي للأنيميا؟

يساعد العلاج الدوائي في علاج نقص عدد كرات الدم الحمراء حتى لا يتم اللجوء إلى نقل الدم “Blood Transfusion” أو نقل كرات الدم الحمراء ” Red Blood Cells Transfusion” لتجنب مخاطر حدوث عدوى فيروسية أو بكتيرية من نقل الدم.

والعلاج الدوائي للأنيميا هو عقار الريكورمون “Recormon” الاسم العلمى: ايبويتين ألفا(Epoetin alfa )، ويقوم بتحفيز النخاع العظمي لإنتاج خلايا الدم الحمراء وبالتالي زيادة عدد كرات الدم الحمراء وعلاج الأنيميا.

إحدى طرق تصحيح فقر الدم هو من خلال استخدام عمليات نقل الدم، وفي بعض الحالات، قد تكون هذه أفضل طريقة، خاصة إذا كان المريض ينزف أو لديه أعراض معينة.

جرب هذه النصائح عندما تشعر بالتعب أو الضعف

تحدث مع طبيبك عن النظام الغذائي المناسب لك

  • احصل على الراحة. محاولة النوم 8 ساعات على الأقل كل ليلة. قد ترغب أيضا في أن تأخذ قيلولة قصيرة أو اثنتان (ساعة أو أقل) خلال النهار. الكثير من الراحة في السرير قد يسبب الضعف!
  • الحد من الأنشطة. هذا يعني القيام فقط بالأنشطة الأكثر أهمية بالنسبة لك. على سبيل المثال، قد تذهب إلى العمل ولكن لا تنظف المنزل. أو قد تشتري وجبة جاهزة بدلاً من تحضيرها بنفسك. قد يتحسن شعورك إذا قمت بالمشي لمسافات قصيرة أو قمت ببعض التمارين الخفيفة يومياً.
  • تقبل المساعدة. عندما تعرض عائلتك أو يعرض الأصدقاء تقديم المساعدة، اسمح لهم بذلك. يمكن أن يساعدوك في الاهتمام بأطفالك، وجلب احتياجات البقالة، وقضاء الحاجيات، ومصاحبتكم في زيارات الطبيب، أو القيام بالأعمال المنزلية الأخرى التي تشعرك بالتعب.
  • تناول نظام غذائي متوازن. اختر النظام الغذائي الذي يحتوي على جميع السعرات الحرارية والبروتين التي يحتاجها جسمك. سوف تساعد السعرات على الحفاظ على وزنك، والبروتين الإضافي يمكن أن يساعد في إصلاح الأنسجة التي تضررت من علاج السرطان. اللحوم، زبدة الفول السوداني، والبيض خيارات جيدة. قد تحتاج كذلك إلى أكل  الأطعمة التي تحتوي على الحديد. اللحوم الحمراء والخضر الورقية (مثل الكرنب الأخضر والسبانخ)، والفاصوليا المجففة المطبوخة أمثلة جيدة لأغذية غنية بالحديد. تحدث مع طبيبك، أو أخصائي التغذية عن النظام الغذائي المناسب لك.
  • اشرب قدر وافر من السوائل. يحتاج معظم الناس إلى 8 أكواب من السوائل يومياً على الأقل، وذلك في صورة ماء وعصائر مخففة بالماء.
  • قف ببطء. قد تشعر بالدوار إذا وقفت من وضع الجلوس بسرعة كبيرة. وعند القيام من النوم أو من وضع الاستلقاء على الظهر، عليك أن تجلس لمدة دقيقة قبل النهوض ثم انهض ببطء

إعداد:

هذا الموضوع من إعداد الصيدلانية هبة يسري ( مركز معلومات الدواء – جامعة أسيوط)

References

http://cancer.gov/cancertopics/coping/chemo-side-effects/anemia.pdf

http://www.medicinenet.com/script/main/art.asp?articlekey=21730

http://www.oncolink.org/coping/article.cfm?c=5&s=21&ss=28&id=964 

http://www.sehha.com/diseases/cancer/Chemo/Chemo07.htm

د/ هبة يسري

صيدلانية, مركز معلومات الدواء كلية الصيدلة جامعة أسيوط.

More Posts - Website

شارك بالتعليق:

عدد التعليقات

المعلومات المقدمة هنا هي بغرض الإرشاد فقط و لا تغني عن استشارة الطبيب المختص لا تقوم باستعمال أية أدوية بدون استشارة طبيبك, كذلك لا تقوم بايقاف أية أدوية موصوفة لك بدون الرجوع للطبيب أولاً. ليست كل الأدوية مناسبة لجميع الحالات المرضية و إن تشابهت. لذا أحترس من سؤالك المجرب

إعلانات