أسباب مرض السرطان و الوقاية منه

Share Button

تنشأ الخلايا السرطانية من تغير في المادة الوراثية ، و يرجع العلماء هذا التغير إلى أربعة عوامل و هي

البيئة

- الأشعة الشمسية هي السبب الرئيسي للإصابة بسرطان الجلد ، فالتعرض الزائد لها يصيب الإنسان بنوع غاية في الخطورة من سرطان الجلد و الذي ينتشر سريعا في أنحاء الجسم.

- الأشخاص فاتحي البشرة هم الأكثر عرضة لسرطانات الجلد عن الأشخاص ذو البشرة السمراء .

- أيضا التعرض الزائد لأشعة أكس لفترات طويلة ، أثناء التحاليل الطبية أو العاملين بالأجهزة المشعة ، يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالسرطان.

- تلوث الهواء هو أحد أسباب الإصابة فمثلا البنزين هو أحد المواد التي تلوث الهواء و الماء و يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بالسرطان.

- هناك بعض المواد المحفزة لنمو الخلايا السرطانية و التي يمكن التعرض لها أثناء العمل فقد وجد العلماء نسبة عالية من الإصابة بالسرطان بين منظفين المداخن نتيجة لاستنشاق السخام

طبيعة الغذاء

بعض المواد الحافظة مثل النيتريت تتحول إلى مواد محفزة للسرطان ، و قد ربط العلماء بين سرطان المعدة و بين الأطعمة المحفوظة و المدخنة.

تناول الأطعمة عالية الدسم و الأطعمة عالية السعرات الحرارية يزيد من نسبة الإصابة بسرطان القولون.

الوراثة

مرض السرطان لا يورث و لكن الذي يورث هو قابلية الإصابة بالسرطان. فيجب على الأشخاص الذين عائلاتهم ذوي تاريخ مرض سرطاني أن يقوموا بعمل تحاليل و فحوصات بطريقة دورية للتأكد من سلامتهم و أيضا للكشف المبكر عن أي مرض سرطاني.

طبيعة الحياة

الأشخاص المدخنين هم الأكثر تعرضا للإصابة بسرطانات الرئة و المثانة و الكلية و البنكرياس. فالسيجارة تحتوي على مواد كثيرة مشجعة للسرطان.

تناول المشروبات الكحولية يمكن أن يؤدي إلى تليف الكبد و الذي بدورة يؤدي إلى سرطان الكبد.

و هناك عامل مهم أخر للإصابة بالسرطان و الذي تختص به مصر أكثر من غيرها من الدول و هو الإصابة بالبلهارسيا و الذي من الممكن أن يؤدي إلى الإصابة بسرطان الكبد و المثانة.

طرق الوقاية

عدم التعرض الزائد لأشعةالشمس و لبس الملابس الواقية.

تنقية المياه جيدا في المناطق الصناعية و الابتعاد عن الأماكن الملوثة و عدم تناول الأطعمة الملوثة.

تقليل تناول الأطعمة الدسمة والمحفوظة والمدخنة وتناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات و الألياف كالفواكه و الخضراوات و خاصة الجزر.

الامتناع عن التدخين و تناول الكحوليات.

ممارسة التمرينات الرياضية لتقليل نسبة الدهون و رفع كفاءة الجهاز المناعي.

د/ ممدوح عز

صيدلي, مدير موقع صيدلية الملاك. أعمل بالصيدلة منذ 1998 و أهوي تصميم مواقع الإنترنت و دعم المحتوي العربي علي الإنترنت. يسعدني تواصلك معي علي موقعنا و علي مواقع التواصل الإجتماعي.

More Posts - Website

Follow Me:
TwitterLinkedInYouTube

شارك بالتعليق:

عدد التعليقات

المعلومات المقدمة هنا هي بغرض الإرشاد فقط و لا تغني عن استشارة الطبيب المختص لا تقوم باستعمال أية أدوية بدون استشارة طبيبك, كذلك لا تقوم بايقاف أية أدوية موصوفة لك بدون الرجوع للطبيب أولاً. ليست كل الأدوية مناسبة لجميع الحالات المرضية و إن تشابهت. لذا أحترس من سؤالك المجرب

إعلانات