دليل الصيدلي الجديد

معلومات مفيدة و مصادر غنية لكل صيدلي و طالب صيدلة

لماذا هذا الدليل؟

  • لأننا نؤمن بإهمية الصيادلة في المجتمع.

  • لأننا ندرك الدور الفعال الذي يمكن أن يقوم به الصيدلي في الفريق الطبي.

  • لأعادة الأحترام إلي مهنة الصيدلة.

  • من أجل صيادلة أكثر فائدة و قيمة.

هام: يحظر نقل أو إقتباس أي من الأفكار أو المعلومات الواردة في هذا الجزء بدون الإشارة الواضحة إلي المصدر و وضع رابط يشير إليه. و يسعدنا إحترامكم للجهد المبذول في إعداد هذا الدليل.

يسعدنا تلقي أقتراحاتكم و مشاركاتكم عن طريق الأتصال بنا.

الصيدلة الإكلينيكية

الصيدلة الإكلينيكية هي تحقيق أفضل أستفادة من أحد أعضاء الفريق الطبي و هو الصيدلي لخدمة الفريق و لمصلحة المريض في النهاية. و هي تهدف إلي تطوير دور الصيدلي من مجرد صرف الأدوية إلي التدخل الفعال و الإيجابي في العملية العلاجية … إقرأ المزيد هنا »

مشاركات الزملاء

رأيك مهم هذا الجزء مخصص لمشاركات الزملاء الصيادلة و نرحب بكل مساهمة تثري الموقع و تضيف  إليه أبعاد جديدة و وجهات نظر مختلفة حول المهنة و مختلف القضايا و التحديات التي تواجهنا كصيادلة. مع التأكيد علي أن الآراء المنشورة هنا … إقرأ المزيد هنا »

مواقع صيدلية متخصصة

المحتوياتلماذا هذه الصفحة؟1. مواقع عن الأدوية: 2. مواقع عن الصحة و الأمراض:3. مواقع التعليم الصيدلي المستمر.4. هيئات  و معاهد علمية.5. مواقع مصرية و عربية لماذا هذه الصفحة؟ هذه بعض المواقع العملية المفيدة للصيادلة و هي تعني بالإدوية و العلاجات المختلفة … إقرأ المزيد هنا »

يوميات صيدلي في إحدي المستشفيات

يوميات صيدلي في إحدي المستشفيات تكشف لنا الكثير عن الواقع المعاش و تفتح الباب أما المجالات المتعددة لتغييره.. يوم عمل عادي جداً… يدخل الصيدلي إلي المستشفي صباحاً في الثامنة و النصف تماماً( و هو نهاية ميعاد التوقيع) ليكون آخر من … إقرأ المزيد هنا »

أهداف و فوائد الصيدلة الإكلينيكية

الإجابة هنا

لماذا الصيدلة الإكلينيكية و هل حقاً نحتاج إليها؟ تهدف الصيدلة الإكلينيكية إلي تحقيق أفضل استفادة من خبرات و مهارات الصيدلي لخدمة الفريق الطبي و المريض… الصيدلي هو خبير الأدوية و هو الأدري بالأمور الدقيقة الخاصة بها مثل: كيفية حساب الجرعات, … إقرأ المزيد هنا »

المعوقات أمام إنتشار الصيدلة الإكلينيكية

الإجابة هنا

توجد معوقات عديدة أمام إنتشار الصيدلة الإكلينيكية و لكن التغيير ممكن و ضروري. و تتلخص المعوقات فيما يلي: تخوف الكثير من الأطباء من تنامي دور الصيدلي فيما يشكل( من وجهة نظرهم) خطر علي دورهم و تقليل من أهميتهم. عدم معرفة … إقرأ المزيد هنا »

صور التطبيق العملي للصيدلة الإكلينكية

الإجابة هنا

لنلقي نظرة سريعة علي أهداف الصيدلية الإكلينيكية: تعظيم الفائدة من استخدام الأدوية عن طريق إعطاء أنسب جرعة لكل مريض في الوقت المناسب و بالطريقة المناسبة. تقليل المخاطر الناتجة عن استعمال الأدوية مثل الآثار الجانبية أو الأخطاء في وصف أو تناول … إقرأ المزيد هنا »

دراسات و أبحاث علمية عن فوائد الصيدلة الإكلينيكية

الإجابة هنا

هل توجد دراسات علمية تؤكد ضرورة و أهمية تطبيق الصيدلة الإكلينيكية علي أرض الواقع؟ بالطبع توجد العديد من الدراسات التي أجريت لتبين و تؤكد الضرورة لتطبيقها و ها هي بعض هذه الدراسات:. أجريت هذه الدراسة في بلجيكا في في إحدي … إقرأ المزيد هنا »

نماذج مضيئة لتطبيق الصيدلة الإكلينيكية في مصر

الإجابة هنا

نماذج مضيئة علي طريق الصيدلة الإكلينيكية في مصر. سواءاً من ناحية التطبيق العملي أو التدريس في الكليات و المعاهد. المحتويات المستشفيات و المراكز الطبية المصرية: و من أمثلة هذه الكليات:  المستشفيات و المراكز الطبية المصرية: المعهد القومي للأورام- القاهرة. معهد ناصر- … إقرأ المزيد هنا »

خبرات و أسرار مهنة الصيدلة

كثيراً ما نحتار كصيادلة كيف نتصرف في بعض المواقف العملية و تزداد الحيرة لدي الصيدلي حديث التخرج. لذا نحاول إلقاء الضوء علي بعض النصائح العملية و الخبرات المهمة. مع التأكيد علي أن هذه هي رؤيتنا الشخصية للأمور و هي ليس … إقرأ المزيد هنا »

دليل التدريب للصيادلة الجدد

أنا صيدلي حديث التخرج و أرغب في التدريب في احدي الصيدليات و لا أعرف كيف أتصرف أمام العدد الهائل من الأدوية الموجود و كيف أعرفه كله و أتمكن منه في أقصر وقت ؟ التدريب في الصيدلي أمر حيوي لأنه يعطيك … إقرأ المزيد هنا »

ما أفضل طريقة للإجابة علي أسئلة الأطباء؟

أحياناً ما يصلني سؤال من أحد الأطباء عن دواء جديد و أحتار كيف أجاوب عليه بشكل جيد.. قبل كل شئ يجب أن تعرف بالتحديد الغرض من السؤال و تحدد المطلوب بدقة قبل أن تبدأ في الإجابة عليه.. و عليك أن … إقرأ المزيد هنا »

كيف يستطيع الصيدلي متابعة كل جديد؟

الإجابة هنا

كيف أستطيع تجديد معلوماتي بشكل دائم لأتابع كل ما يصل إليه العلم من جديد؟ أن تظل علي إتصال بآخر ما يصل إليه العلم من نتائج و دراسات أمر حيوي للغاية لمهنة الصيدلة و إليك بعض الخطوات العملية لتحقيق ذلك: احرص … إقرأ المزيد هنا »

قراءة الروشتة الغير واضحة

كيف أتصرف في حالة دواء لم استطع قرائته في الروشتة؟ التأكد من اسم الدواء قبل صرفه للمرضي أمر حيوي للغاية و قد يشكل الفرق بين الحياة و الموت لبعض المرضي لذا يجب أن تضع هذه النقطة في إعتبارك جيداً و … إقرأ المزيد هنا »

كيف تتصرف في حالة صرف الدواء الخطأ للمريض؟

الإجابة هنا

الخطأ في صرف الدواء أمر جسيم لذا يجب أن تتصرف بسرعة و حكمة لإصلاح الأمر و محاولة تقليل الأضرار قدر الإمكان كالتالي: إذا إكتشفت الخطأ قبل مغادرة المريض للصيدلية, فهذا أحسن الإحتمالات: في هذه الحالة عليك أن تعتذر له بأدب … إقرأ المزيد هنا »

كيف تبحث عن مكان لصيدلية؟

الإجابة هنا

هناك ثلاثة شروط يجب أن تراعيها عندما تبحث عن مكان يصلح لأقامة صيدلية جديدة و هي: أن تكون المسافة من أقرب صيدلية مرخصة أكثر من 100 متر. مساحة المحل أكثر من 25 متر مربع. إرتفاع السقف أكثر من 2.70 متر … إقرأ المزيد هنا »

ماذا أحتاج لنقل ملكية صيدلية؟

الإجابة هنا

المستندات المطلوبة لنقل ملكية ترخيص الصيدلية العامة. عقد البيع الموثق بالشهر العقاري و به “على البائع مستعد لدفع الديون التى تظهر فيما بعد على الصيدلية أمام الجهات الحكومية وغير الحكومية” + صورة عقد الإيجار. شهادة الميلاد أو مستخرج رسمي منها … إقرأ المزيد هنا »

المعهد القومي للأورام- القاهرة

المعهد و الصيدلة الإكلينيكية: بدأ العمل بوحدة الصيدلة الإكلينيكة بالمعهد حوالي عام 1997. كانت البداية عن طريق إيفاد مجموعة من أفضل الصيادلة بالمعهد للتدريب في مستشفي سان جيمس في دبلن, أيرلندا. و ذلك تحت إشراف د/ كمال صبرة. و رأس … إقرأ المزيد هنا »

معهد جنوب مصر للأورام بأسيوط

بدأ العمل بوحدة الصيدلة الإكلينيكة بالمعهد في فبراير من عام 2001. في عهد أ.د/ عاطف عبد العزيز – عميد المعهد و د/ فاتن وحيد مديرة الصيدليات بالمعهد. كانت البداية عن طريق الصيدلي/ ممدوح عز سامي الذي عمل لمدة عام و … إقرأ المزيد هنا »

التفاعلات بين الأدوية: أنواعها و كيفية التعامل معها

ربما يكون هذا هو واحد من أكثر الأسئلة تحدياً التي قد يواجهها الصيدلي خلال عمله. و بقدر ما يحاول معظمنا الهرب من إجابة سؤال التفاعلات الدوائية بقدر أهمية أن يبذل الصيدلي قصاري جهده لمعرفة الإجابة السليمة عليه. المحتوياتما هي الأشياء … إقرأ المزيد هنا »

إعلانات