أوميبرازول- لوسيك :: دليل الملاك للأدوية

Share Button
أوميبرازول اسم الدواء
لوسيك- فاست كيور- إبيرازول- أوميز- هيبوسيك- جاسترولوك- نابيزول- أوميباك- ألستوب- جاسيك- رايسك- بيبزول- جاستروزول- أوميبرال. اسماء أخري له
دواعي الاستعمال
الكبار: يفضل أخذ الدواء قبل الأكل بنصف ساعة. و يجب تناول الكبسولات كاملة بدون مضغ أو تفتيت.

  • الجرعة المعتادة هي كبسولة واحدة 20-40 مجم يومياً لمدة 4-8 أسابيع متصلة. ثم يمكن استعمال جرعة وقائية 20 مجم مرة واحدة يومياً و خاصة في حالات إرتجاع المرئ.
  • أما عن العلاج الثلاثي: يعطي 20 مجم مرتين يومياً بالإضافة إلي كلاريثروميسين 500 مجم و أموكسيسللين 1 جرام مرتين يومياً لمدة أسبوع واحد.
  • حالات زيادة الإفراز المعدي: يعطي 60 مجم يومياً و يمكن زيادة الجرعة علي حسب استجابة المريض للعالج. أقصي جرعة هي 120 مجم ثلاث مرات يومياً.

الأطفال:  لم يتم إثبات أمان استعماله في الأطفال.

كيفية الاستعمال
صداع, دوخة, إسهال, ألم بالمعدة, غثيان, قئ, إمساك, إنتفاخ, طفح جلدي.قد يسبب ألم بالظهر, سعال أو ألتهاب الجهاز التنفسي العلوي.هام: الأستعمال طويل المدي للدواء قد يؤدي إلي زيادة إحتمال حدوث عدوي ميكروبية بالمعدة نتيجة الإنخفاض المستمر في حموضة المعدة. و هو لا يحدث في حالة الأستعمال قصير المدي في الجرعات العلاحية. الآثار الجانبية
المرضي الذين يعانون من حساسية مفرطة من الدواء. موانع الاستعمال:
  • هام: البلافكس ( كلوبيدوجريل): عند أخذ هذا الدواء مع الأوميبروازل يقل تأثيره العلاجي و يجعل المريض أكثر عرضة للاصابة بالذبحة الصدرية أو الجلطات لذا يجب مراجعة الطبيب. كما أن فصل مواعيد أخذ الدوائين لا يقلل أو يمنع هذا التأثير.
  • الأمبسللين, مشتقات الحديد, إتراكونازول و كيتوكونازول: يقل تأثير هذه الأدوية لأن أمتصاصها يعتمد علي وجود الحامض بالمعدة و هو ما يقلله الدواء. لذا يجب تجنب استعمال أي منهم مع الدواء.
  • ديازيبام, فينتوين, بروبرانولول, ثيوفللين, وارفارين: الدواء قد يسبب زيادة في التأثير العلاجي لهذه الأدوية لذا يجب الحرص و المراقبة الدقيقة للمرضي منعاً لحدوث مضاعفات.
  • الكحوليات: يجب تجنبها لما لها من تأثير ضار علي الغشاء المبطن للمعدة.
  • الطعام: قد يؤخر من إمتصاص الدواء.

 

التفاعلات الدوائية
الحمل: الدواء غير معروف بأنه ضار أثناء الحمل. لذا يمكن استعماله أثناء الحمل و لكن يفضل الرجوع للطبيب أولاً قبل استعماله.الرضاعة: الدواء يفرز في لبن الأم و رغم أنه من غير المحتمل أن يكون ضار للرضيع إلا أنه يفضل مراجعة الطبيب أولاً قبل استعماله..  الحمل و الرضاعة
نادراً ما تحدث. الأعراض تشمل: إرتباك, دوخة, زغللة في الرؤية, سرعة ضربات القلب, غثيان, قئ, جفاف الحلق, و صداع.العلاج: يكون بوضع المريض تحت الملاحظة و معالجة أي أعراض تظهر.  الجرعة الزائدة

قم بأخذ الجرعة المنسية فور تذكرك.

و لكن لا تقوم بأخذ الجرعة المنسية إذا كان ميعاد الجرعة التالية قد قرب. في هذه الحالة اترك الجرعة المنسية و خذ الجرعة التالية في موعدها. لا تقوم بمضاعفة الجرعة.

 

إذا نسيب جرعة

احتفظ بالدواء في عبوته الأصلية. احفظه في درجة حرارة الغرفة بعيداً عن الحرارة الزائدة و الرطوبة. لا تخزنه في الحمام.

احفظه بعيداً عن متناول الأطفال.

 

التخزين

د/ ممدوح عز

صيدلي, مدير موقع صيدلية الملاك. أعمل بالصيدلة منذ 1998 و أهوي تصميم مواقع الإنترنت و دعم المحتوي العربي علي الإنترنت. يسعدني تواصلك معي علي موقعنا و علي مواقع التواصل الإجتماعي.

More Posts - Website

Follow Me:
TwitterLinkedInYouTube

شارك بالتعليق:

عدد التعليقات

المعلومات المقدمة هنا هي بغرض الإرشاد فقط و لا تغني عن استشارة الطبيب المختص لا تقوم باستعمال أية أدوية بدون استشارة طبيبك, كذلك لا تقوم بايقاف أية أدوية موصوفة لك بدون الرجوع للطبيب أولاً. ليست كل الأدوية مناسبة لجميع الحالات المرضية و إن تشابهت. لذا أحترس من سؤالك المجرب

إعلانات