ميتفورمين – سيدوفاج :: دليل الملاك للأدوية

ميتفورميناسم الدواء
سيدوفاج- جلوكوفاج- ديافورمين- ديافاج- جلوكوفورمين- أموفاج.اسماء أخري له
علاج مرضي السكر من النوع الثاني لدي الكبار كعلاج وحيد أو كعلاج مساعد مع الأنسولين أو الأدوية الأخري الخافضة للسكر في الدم. و هو يعد العلاج المفضل لمرضي السكر الذين يعانون من زيادة في الوزنيستخدم لعلاج تكيس المبيض polycystic ovary syndrome
و هو استخدام غير مقنن off-label indication 
دواعي الاستعمال
الكبار و الأطفال فوق 10 سنوات: يفضل البداية بجرعة صغيرة و زيادتها تدريجياً و يفضل إعطاء الدواء مع الأكل لتقليل الإضطراب المتوقع في المعدة.

  • في البداية يعطي 500 مجم مرتين يومياً مع الأكل أو 850 مجم مع الأفطار.
  • و تزاد الجرعة علي حسب استجابة المريض بمعدل 500 مجم كل أسبوع. أو 850 مجم كل أسبوعين بحد أقصي 2500 مجم في اليوم.
  • إذا لم يستجب المريض للعلاج بعد أربعة أسابيع من العلاج بأقصي جرعة يجب إضافة دواء آخر لأنقاص السكر في الدم .
  • يجب وقت العلاج مؤقتاً إذا كان المريض مقبل علي عملية جراحية كبري و لا يعاد إعطاءه إلا بعد أن يعاود المريض الأكل و الشرب بشكل طبيعي و تعود وظائف الكلي إلي حالتها الطبيعية.

كبار السن: تعطي أقل جرعات مناسبة للحصول علي التأثير العلاجي نظراً لقابلية الكبار لحدوث آثار جانبية بشكل أكبر. و يفضل عدم إعطاءه للمرضي فوق 80 سنة إلا بعد التأكد من سلامة وظائف الكلي لديهم.

المرضي المصابين بإختلال في وظائف الكلي: إذا زاد مستوي الكرياتينين عن 1.5 مجم/ ديسيليتر في الرجال أو 1.4 في النساء, يمنع استخدام الدواء تماماً.

المرضي المصابين بإختلال في وظائف الكبد: يمنع الدواء نظراً لزيادة أحتمال الأصابة باللاكتيتك أسيدوزز.

الأطفال أقل من 10 سنوات: لا يعرف مدي أمان استخدامه في هذه المرحلة العمرية.

 

كيفية الاستعمال
  • طعم معدني في الفم, إسهال, غثيان, قئ, إنتفاخ, ضعف الشهية, أو سرعة ضربات القلب, صداع.
  • قد يسبب الأنيميا و يسبب تقليل إمتصاص فيتامين ب 12.
  • هرش أو حساسية جلدية. كذلك صعوبة في التنفس.
  • الداوء يمكن أن يسبب حالة تسمي لاكتيك أسيدوزز. lactic acidosis و هي حالة تحدث بشكل أكبر إذا كان المريض يعاني من هبوط في قدرة الكلي, أو يستعمل العديد من الأدوية التي لها تأثير ضار علي الكلي في نفس الوقت أو لدي كبار السن. و هي حالة تستدعي وقف العلاج و الإتصال بالطبيب فوراً. و اعراضها هي: ألم بالعضلات, إرهاق, نعاس غير طبيعي.
  • يجب عمل فحص لوظائف الكلي قبل بداية العلاج ثم كل عام, فإذا حدث خلل في ظائف الكلي يجب تغيير العلاج بنوع آخر.

 

الآثار الجانبية
المرضي المصابين بهبوط القلب, أو من يعاني من حساسية من الدواء, أو أمراض بالكلي أو  من يعاني من هبوط في التنفس, .يجب إيقاف الدواء مؤقتاً لمدة 48 ساعة للمرضي الذين علي وشك إجراء فحوصات بالأشعة تتضمن الحقن الوريدي بصبغة تحتوي علي مادة الأيودين حيث أن ذلك يمكن أن يؤدي إلي فشل كلوي حاد.يمنع استعماله للمرضي الذين يعانون من أمراض في الكبد.

يستعمل بحرص لكبار السن أو الذين يعانون من نقص التغذية أو من يعاني من عدم كفاية إفراز الغدة الكظرية أو النخامية لأن ذلك يزيد من أحتمال حدوث أنخفاض شديد في مستوي السكر في الدم.

 

موانع الاستعمال:
  • الأدوية المضادة لمستقبلات الكالسيوم, الكورتيزون, الأستروجين, إيزونيازيد, حمض النيكوتينيك, أقراص منع الحمل , الفينوثيازين, الفينتوين, مدرات البول , أدوية الغدة الدرقية:  هذه الأدوية ترفع مستوي السكر في الدم لذا يلزم ضبط جرعة الدواء بالزيادة .
  • الأميلورويد, سيمتدين, ديجوكسين, مورفين, بروكيناميد, كينيدين, كينين, رانتيدين, ترايامترين, تراميثوبريم, فانكوميسين: هذه الأدوية  تقلل من قدرة الجسم علي التخلص من الدواء و قد تسبب زيادة تركيزه في الجسم لذا يجب مراقبة مستوي السكر في الدم و خفض الجرعة إن لزم.
  • الكحوليات: يمكن أن تزيد من سمية الدواء لذا يجب تجنبها.
  • الأعشاب أو المكملات مثل الثوم, الكروميوم: يمكن أن تسبب إنخفاض السكر في الدم.
التفاعلات الدوائية
الحمل: لا يفضل استعماله لأن الأنسولين هو العلاج المفضل لعلاج أرتفاع مستوي السكر في الدم أثناء الحمل.الرضاعة: لا يعرف إن كان الدواء يفرز في لبن الأم أم لا, لذا لا يجب استعماله أثناء الرضاعة الطبيعية نظراً للأخطار المحتملة علي الرضيع. الحمل و الرضاعة
هي لا تسبب إنخفاض مستوي السكر في الدم و لكن يمكن أن يسبب لاكتيك أسيدوزز, و تعالج باستخدام  hemodialysisالجرعة الزائدة

قم بأخذ الجرعة المنسية فور تذكرك.

و لكن لا تقوم بأخذ الجرعة المنسية إذا كان ميعاد الجرعة التالية قد قرب. في هذه الحالة اترك الجرعة المنسية و خذ الجرعة التالية في موعدها. لا تقوم بمضاعفة الجرعة.

إذا نسيب جرعة

احتفظ بالدواء في عبوته الأصلية. احفظه في درجة حرارة الغرفة بعيداً عن الحرارة الزائدة و الرطوبة. لا تخزنه في الحمام.

احفظه بعيداً عن متناول الأطفال.

 

التخزين

د/ ممدوح عز

صيدلي, مدير موقع صيدلية الملاك. أعمل بالصيدلة منذ 1998 و أهوي تصميم مواقع الإنترنت و دعم المحتوي العربي علي الإنترنت. يسعدني تواصلك معي علي موقعنا و علي مواقع التواصل الإجتماعي.

More Posts - Website

Follow Me:
TwitterLinkedInYouTube

شارك بالتعليق:

عدد التعليقات

المعلومات المقدمة هنا هي بغرض الإرشاد فقط و لا تغني عن استشارة الطبيب المختص لا تقوم باستعمال أية أدوية بدون استشارة طبيبك, كذلك لا تقوم بايقاف أية أدوية موصوفة لك بدون الرجوع للطبيب أولاً. ليست كل الأدوية مناسبة لجميع الحالات المرضية و إن تشابهت. لذا أحترس من سؤالك المجرب

إعلانات