أدوية الضغط و ضعف الإنتصاب

أنا عمرى 56 سنه و لا أعانى من أى مرض و لا أدخن .. ومنذ ستة أشهر أصبت بالضغط المرتفع وذهبت للطبيب وبدأت أستعمل " تينورمين 50 " و فعلا الضغط أصبح طبيعى .. ولكن منذ إستعمال هذا العلاج أصبح عندى إرتخاء فى العضو وعدم إنتصاب . فهل دواء الضغط هو السبب في ضعف الإنتصاب؟

Share Button

بالفعل بعض أدوية علاج الضغط يمكن أن تسبب ضعف الإنتصاب مع ملاحظة أن مرض ارتفاع ضغط الدم نفسه قد يكون جزء من المشكلة.

أكثر أدوية الضغط تأثيراً علي ضعف الإنتصاب:

و الأدوية الأكثر تأثيراً في هذه النقطة و المعروف أنها تسبب المشكلة بشكل كبير هي مدرات البول و خاصة الثيازايد thiazides و كذلك beta-blockers. و الدواء تينورمين الذي تستعمله ينتمي لهذه المجموعة من الأدوية.

الحل هو في أن ترجع لطبيبك المعالج و تخبره بالمشكلة و هو سيقوم بعمل تعديل في الأدوية الخاصة بك و قد يصف لك دواء بديل حيث أن هناك بعض المجموعات الدوائية التي لا تسبب هذه المشكلة بشكل كبير.

أدوية الضغط التي لا تؤثر علي الإنتصاب:

    • Calcium channel blockers

مثل أنواع نورفاسك Norvasc , أكابريس Alkapress , إيزوبتين Isoptin.

    • ACE inhibitors

مثل أنواع زيستريل Zestril, كابوتين Capoten , إيزابريل , Ezapril.

    • Angiotensin II Receptor Blocker

مثل فالسارتان Valsartan و قد أفادت دراسة حديثة أن هذه المجموعة الدوائية لم تضعف القدرة الجنسية لدي الرجل بل علي العكس ساهمت في تحسينها بعد الاستمرار علي الدواء لفترة كافية.

و النقطة الهامة هي: لا تحاول تغيير الدواء من نفسك بدون الرجوع للطبيب فليست كل الأدوية مناسبة لكل الناس و الأهم هو التحكم في مستوي ضغط الدم لديك عند المستوي المطلوب منعاً لأي مضاعفات قد تحدث لك.

كذلك من المهم إتخاذ هذه الخطوات الإيجابية للمساهمة في حل مشكلة ضعف الإنتصاب:

  • التوقف عن التدخين لأنه يساعد علي تفاقم المشكلة
  • عدم تناول الكحوليات
  • ممارسة الرياضة البدنية بأي صورة
  • تعديل الطعام ليكون صحي
  • علاج المشاكل المصاحبة مثل إرتفاع الكوليسترول و مرض السكر

د/ ممدوح عز

صيدلي, مدير موقع صيدلية الملاك. أعمل بالصيدلة منذ 1998 و أهوي تصميم مواقع الإنترنت و دعم المحتوي العربي علي الإنترنت. يسعدني تواصلك معي علي موقعنا و علي مواقع التواصل الإجتماعي.

More Posts - Website

Follow Me:
TwitterLinkedInYouTube

شارك بالتعليق:

عدد التعليقات

المعلومات المقدمة هنا هي بغرض الإرشاد فقط و لا تغني عن استشارة الطبيب المختص لا تقوم باستعمال أية أدوية بدون استشارة طبيبك, كذلك لا تقوم بايقاف أية أدوية موصوفة لك بدون الرجوع للطبيب أولاً. ليست كل الأدوية مناسبة لجميع الحالات المرضية و إن تشابهت. لذا أحترس من سؤالك المجرب

إعلانات