إسأل مجرب

أعاني من بعض الأوجاع و قد نصحني صديقي بدواء كان قد وصفه له الطبيب عندما كانت لديه نفس الشكوي قبل عدة أشهر, فهل استعمل الدواء كما يقول صديقي؟

أعلم أننا كثيراً ما نميل إلي العمل بالمثل القائل” إسأل مجرب و لا تسأل طبيب” و لكني أعتقد أن هذا أحد الأمثال الشعبية التي يجب علينا تركها و عدم تصديقها.

فالدواء الذي وصفه الطبيب لصديقك قد لا يكون مناسباً لك لعدة أسباب:

  • أمراض كثيرة قد تتشابه في أعراضها و يكون علاجها مختلف تماماً
  • الطبيب يحدد الدواء و جرعته علي حسب شدة الحالة و بالتالي فالجرعة الموصوفة لصديقك قد لا تناسبك
  • قد يكون هناك أبعاد أخري يجب مراعاتها مثل أمراض تشكو منها أو أدوية أخري تستعملها في نفس الوقت يكون لها تأثير علي العلاج
  • الطبيب هو الأقدر علي متابعة تطور الحالة و استجابتها للعلاج و بالتالي المدة المناسبة لإيقافه أو تكراره حتي لا تتفاقم الحالة أو يحدث لها إنتكاسة.

من أجل ذلك , عندما تكون لديك شكوي متعلقة بصحتك فيجب عليك أن تزور طبيب متخصص علي حسب نوع الشكوي في أقرب وقت لتحصل علي العلاج المناسب و تتجنب المضاعفات التي قد تنجم عن عدم العلاج في الوقت المناسب. و إذا لم تعرف التخصص المطلوب فيمكنك أن تذهب إلي طبيب باطني و هو يوجهك للتخصص المطلوب.

د/ ممدوح عز

صيدلي, مدير موقع صيدلية الملاك. أعمل بالصيدلة منذ 1998 و أهوي تصميم مواقع الإنترنت و دعم المحتوي العربي علي الإنترنت. يسعدني تواصلك معي علي موقعنا و علي مواقع التواصل الإجتماعي.

More Posts - Website

Follow Me:
TwitterLinkedInYouTube

شارك بالتعليق:

عدد التعليقات

المعلومات المقدمة هنا هي بغرض الإرشاد فقط و لا تغني عن استشارة الطبيب المختص لا تقوم باستعمال أية أدوية بدون استشارة طبيبك, كذلك لا تقوم بايقاف أية أدوية موصوفة لك بدون الرجوع للطبيب أولاً. ليست كل الأدوية مناسبة لجميع الحالات المرضية و إن تشابهت. لذا أحترس من سؤالك المجرب

إعلانات