أسباب أيقاف الفيوكس

سمعنا عن ايقاف دواء الفيوكس vioxx. فما هي الأسباب ارجو شرح آلية عمله و ما هي الأضرار الجانبية. شاكرين تعاونكم

الفيوكس Vioxx( Rofecoxib)

لقد قامت شركة ميرك شارب المنتجة للفيوكس بالفعل بسحب الدواء من الأسواق عالمياً و ذلك بعد النتائج التي اسفرت عنها دراسة استمرت لمدة ثلاثة أعوام متصلة.

و إتضح أن الدواء يسبب زيادة في إحتمالية إصابة المرضي بالأزمات القلبية و الجلطة و خاصة عند استعماله لمدة تزيد عن سنة و نصف. و علي الرغم من ضألة هذه النسبة فإن الإحتمال قائم و يزيد عن المعدل الطبيعي و من أجل هذا رأت الشركة إيثار السلامة بسحب الدواء من الأسواق.

من أجل هذا , إذا كنت تستعمل الدواء بالفعل فعليك مراجعة طبيك لمعرفة رأية في الاستمرار فيه من عدمه.

هذا و قد قامت شركة فايزر في أبريل 2005 بسحب دواء آخر ينتمي لنفس المجموعة الدوائية و يدعي بكسترا Bextra من الأسواق بعد أن تبين أن أضراره تفوق الفائدة المرجوة منه علاجياً و ذلك بناءاً علي توصية من هيئة FDA.

د/ ممدوح عز

صيدلي, مدير موقع صيدلية الملاك. أعمل بالصيدلة منذ 1998 و أهوي تصميم مواقع الإنترنت و دعم المحتوي العربي علي الإنترنت. يسعدني تواصلك معي علي موقعنا و علي مواقع التواصل الإجتماعي.

More Posts - Website

Follow Me:
TwitterLinkedInYouTube

شارك بالتعليق:

عدد التعليقات

المعلومات المقدمة هنا هي بغرض الإرشاد فقط و لا تغني عن استشارة الطبيب المختص لا تقوم باستعمال أية أدوية بدون استشارة طبيبك, كذلك لا تقوم بايقاف أية أدوية موصوفة لك بدون الرجوع للطبيب أولاً. ليست كل الأدوية مناسبة لجميع الحالات المرضية و إن تشابهت. لذا أحترس من سؤالك المجرب

إعلانات