هل الباراسيتامول آمن تماماً للأطفال؟

أسمع دائماً أن الباراسيتامول هو الدواء المفضل كخافض للحرارة و مسكن في الأطفال و لكن سؤالي: هل هو آمن للأستعمال بدون أي محاذير و يمكنني دائماً استعماله بدون الحاجة لاستشارة الطبيب أو الصيدلي؟ و كيف تتم حساب الجرعة الخاصة به؟

Share Button

صحيح أن الباراسيتامول ( أسيتامينوفين) هو الدواء المفضل للاستعمال في الأطفال كخافض للحرارة و مسكن للألم لما يتميز به من فاعلية و أمان عالي و لكن هذا لا يمنع أن هناك محاذير مهمة يجب الإنتباه لها حتي لا يضر طفلك.

ChildrensTylenol

كيف تحسب جرعة الباراستيامول في الأطفال؟

الجرعة يتم حسابها علي حسب وزن الطفل كالتالي:

الرضع  و الأطفال تحت وزن 60 كيلو:

10-15 مجم لكل كيلو جرام من وزن الطفل و تعطي كل 4 إلي 6 ساعات علي حسب الحاجة بحيث لا تتعدي الجرعة القصوي.

الأطفال فوق 60 كيلو وزن:

650 – 1000 مجم عن طريق الفم كل 4 إلي 6 ساعات بحيث لا تتعدي الجرعة القصوي كذلك.

ما  هي أقصي جرعة يمكن إعطائها في اليوم؟

أقصي جرعة تحسب كذلك عن طريق الوزن هي عبارة عن 75 مجم\ كجم من وزن الجسم للرضع,

أو أقل من 100 مجم \ كجم من وزن الجسم للأطفال  بحيث لا تزيد عن 4000 مجم في اليوم أبداً.

المصادر الأخري:

هذه نقطة هامة جداً لأن كثير من أدوية البرد و الرشح أو الكحة قد تحتوي علي باراسيتامول و هذه نقطة هامة يجب الإنتباه لها حتي لا يتخطي الطفل أقصي جرعة مسموح بها خلال اليوم و لكن من مصادر مختلفة. فإعطاء خافض الحرارة مع دواء الكحة أو البرد الذي يحتوي علي نفس المادة يجب وضعه في الحسبان عن حساب الجرعة الكلية التي يحصل عليها الطفل.

ماذا تسبب الجرعة الزائدة؟

زيادة الجرعة عن الحد الأقصي قد يكون خطير علي صحة طفلك لأنه قد يسبب ضرر شديد للكبد لذا يجب الحرص تماماً فيما يخص الجرعة القصوي و التأكد من عندم تخطيها من جميع المصادر مجتمعة.

و في النهاية تأكد من استشارة الطبيب أو الصيدلي قبل إعطاء أي أدوية لطفلك و راجع معهم الجرعة المحددة و لا تتخطاها أبداً حرصاً علي صحته.

د/ ممدوح عز

صيدلي, مدير موقع صيدلية الملاك. أعمل بالصيدلة منذ 1998 و أهوي تصميم مواقع الإنترنت و دعم المحتوي العربي علي الإنترنت. يسعدني تواصلك معي علي موقعنا و علي مواقع التواصل الإجتماعي.

More Posts - Website

Follow Me:
TwitterLinkedInYouTube

شارك بالتعليق:

عدد التعليقات

المعلومات المقدمة هنا هي بغرض الإرشاد فقط و لا تغني عن استشارة الطبيب المختص لا تقوم باستعمال أية أدوية بدون استشارة طبيبك, كذلك لا تقوم بايقاف أية أدوية موصوفة لك بدون الرجوع للطبيب أولاً. ليست كل الأدوية مناسبة لجميع الحالات المرضية و إن تشابهت. لذا أحترس من سؤالك المجرب

إعلانات