الكورتيزون لزيادة الوزن – هل هو استخدام سليم؟

نصحتني صديقة لي بدواء يحتوي علي مادة الكورتيزون لزيادة وزني بشكل سريع. فهل هذا الاستخدام سليم و هل يؤدي فعلاً إلي زيادة الوزن؟

رغم أن دواء الكورتيزون له استخدام متعددة و لكنه أيضاً له مخاطر عديدة و تقضي دائماً بعدم استعماله إلا تحت إشراف طبيب متخصص.

صحيح أن استعمال الكورتيزون لمدد طويلة قد يسبب زيادة في الوزن و لكن هذا لا يعني إطلاقاً أن نستعمله من أجل هذا الغرض فالمشاكل الأخري و الآثار الجانبية التي قد يسببها الاستعمال.

كيف يسبب الكورتيزون زيادة  الوزن؟

إن زيادة الوزن التي يسببها الكورتيزون  تكون عبارة عن تراكم للدهون في منطقة البطن و الوجه و خلف الرقبة كما أن الأخطر من ذلك هو أنه يسبب إحتباس السوائل في الجسم و تورم القدمين و هي كلها تعطي الإنطباع بزيادة الوزن و لكنها زيادة بشكل غير صحي و غير مستحب. كما أنه يعطي إحساس بالرغبة المستمرة في الأكل .

تحذير هام:

ورغم ذلك فإن كنت قد بدأت بالفعل في استعماله لمدة طويلة فأهم نصيحة هو ألا تحاولي أيقافه فجأة لأن ذلك سيسبب لك متاعب أكبر بل يجب تقليل الجرعة بالتدريج علي فترة غير قصيرة حتي الوصول إلي التوقف التام عنه.

و لمعرفة الأعراض الجانبية التي قد يسببها الأستعمال الممتد للكورتيزون إقرأ هذا الموضوع.

د/ ممدوح عز

صيدلي, مدير موقع صيدلية الملاك. أعمل بالصيدلة منذ 1998 و أهوي تصميم مواقع الإنترنت و دعم المحتوي العربي علي الإنترنت. يسعدني تواصلك معي علي موقعنا و علي مواقع التواصل الإجتماعي.

More Posts - Website

Follow Me:
TwitterLinkedInYouTube

شارك بالتعليق:

عدد التعليقات

المعلومات المقدمة هنا هي بغرض الإرشاد فقط و لا تغني عن استشارة الطبيب المختص لا تقوم باستعمال أية أدوية بدون استشارة طبيبك, كذلك لا تقوم بايقاف أية أدوية موصوفة لك بدون الرجوع للطبيب أولاً. ليست كل الأدوية مناسبة لجميع الحالات المرضية و إن تشابهت. لذا أحترس من سؤالك المجرب

إعلانات